الجمعة، 26 نوفمبر 2010

الرجيم الأمثل لعزيزتي حواء


تحلم كثيرات من بنات حواء والرجال أيضاً بالتخلص من الوزن الزائد وقد تحقق قليلات منهن هدفهن ولكن الأغلبية للأسف يفشلن في تحقيق هذه الغاية الصعبة والحلم البعيد بالنسبة لهن.. وقد قدمت مجلة O.K الانجليزية بحثاً رائعاً حول كيفية التخلص من الوزن الزائد وفي فترة زمنية قصيرة مع عدم الشعور
بالحرمان مما حقق صدياً مدوياً حيث يعتمد هذا البحث علي عشر نقاط يتركز خمس منها علي الجوانب النفسية وطبيعة الحياة اليومية بينما الخمس نقاط الأخري هي الارشادات الرئيسية لأختيارك للطعام المناسب طوال فترة الرجيم أو الدايت.. وسنتناول اليوم الخمس نقاط الأولي فقط. 
مبدئياً.. يجب التعريف بأن كلمة رجيم تعني النظام والمقصود منها وضع نظام غذائي متوسط السعرات يفي باحتياجات الجسم ويحافظ عليه وعلي تثبيت الوزن المناسب بينما الدايت هو اتباع إرشادات غذائية تتطلب الحد من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والنشويات حتي يقوم الجسم بحرق مخزون الدهون لديه لتعويض احتياجاته من هذه المواد القليلة والمحدودة التي يحصل عليها ويهدف اتباع الدايت إلي التخلص من الوزن الزائد.. وبالطبع الهدف من الحصول علي جسم وقوام مناسب الوزن ليس فقط بسبب الاستمتاع بالرشاقة والشكل الجميل المتناسق والذي له أكبر تأثير علي الحالة النفسية للإنسان وشعوره بالرضا عن نفسه ولكن ايضاً الحصول علي وزن مناسب هو مرادف للصحة الجسمانية وكفاءة عمل أجهزة الجسم علي أكمل وجه. 
أولي القواعد الأساسية عند البدء في اتباع نظام دايت.. هي وجود النية الصادقة والإرادة القوية فلا يمكن ان ينجح أي نظام صحي إلا بتوافر الرغبة الحقيقية والاصرار علي التخلص من الوزن الزائد والذي يسمي حالياً بمرض السمنة لما له من مضاعفات خطيرة وتأثير ضار ومباشر علي الصحة الجسمانية والنفسية وادراك آثار هذا المرض والمشاكل التي يتسبب فيها وثاني الارشادات النفسية ضرورة معالجة الأمراض النفسية مثل الاكتئاب ومواجهة المشكلات والاضرابات حيث ان الشعور بالتوتر والضيق والاكتئاب والاختناق والوحدة يدفع المرء إلي تناول المزيد من الأكل لاشعورياً للتغلب علي تلك المشاعر السلبية والنفسية لذا لابد أن يبدأ الشخص أولاً بمعالجة سبب المشكلة من جذورها حتي يحقق النجاح في التخلص من مشكلة امراض السمنة أو البدانة. 
ثالثاً: أنه من الملاحظ في بداية اتباع نظام دايت ان الوزن يقل في بداية الأمر بسرعة ثم سرعان ما يقل معدل الانخفاض وتبطئ عملية خفض الوزن وهذا رد فعل طبيعي من الجسم الذي يحافظ علي المخزون لديه عندما يشعر أنه يمر بعملية تجويع وهنا يجب التركيز علي أهمية ان تتلقي ممن حولك والتشجيع والاطراء حتي تستمر لتتجاوز هذه الفترة الزمنية وان تحافظ علي حماسك في استرداد صحتك وجمالك والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة وتأتي أهمية النقطة الرابعة للتركيز علي أهمية إدراك ضرورة خفض الوزن ببطئ حتي لا يكتسب الجسم كيلوجرامات من الدهون سريعاً عقب التوقف عن الدايت.. بحيث أن من المثالي ان يخسر الجسم كيلو جرام إلي اثنين كيلو جرام كل أسبوع.. ايضاً تذكري أهمية تناول الطعام ببطء لتحقيق كافة الاستفادة من مكونات الأكل وتسهيل عملية الهضم ومن الهام ان تعلمي ايضاً أنه حتي عند ممارسة الرياضة مارسيها ببطء وتأن وتركيز فإن هذا يحميك من الشعور بالتعب سريعاً أو وقوع حادث أو الشعور بألم أو تقلص.. كما ان يجعلك جميع عضلاتك تستفيد لأقصي حد ممكن.. أخيراً تذكري أهمية ممارسة الرياضة فإن الرياضة لن تساعدك فقط علي التخلص سريعاً من وزنك الزائد بل أنها تساعدك في الاحتفاظ بأجهزة الجسم وبالدورة الدموية نشيطة وقوية وتضفي عليك ايضاً بريق الحيوية ونضارة الصحة وجاذبية الجمال وتحميك من التعرض لترهل الجلد أو ميوعة وترهل أجزاء الجسم الممتلئة والتي تم التخلص من مناطق السمنة بها..لذا فإن أي نظام دايت أو نظام حمية يجب أن يعتمد علي ثلاثة أضلاع أولها شحذ القوة النفسية لتحقيق هدفك بالتخلص من الوزن الزائد واستعادة صحتك وجمالك وثانياً أهمية تطعيم هذا النظام بالتمرينات الرياضية التي تناسب قدراتك وميولك فقد يناسب المشي أو صعود السلالم أو ركوب الدراجة الثابتة أو حتي الرقص في غرفتك.. وثالثاً وأخيراً أهمية الالتزام بنظام غذائي سليم يوفر للجسم احتياجاته الأساسية ويمده بالماء الكافي والعناصر الغذائية الضرورية ويحرم الشخص من كل ما يشتهيه حتي لا يشعر أنه يمر بفترة حرمان أو تعذيب بل عليه ان يدرك ان هذا هو الوضع المثالي والصحيح وأنه هو الذي كان قبل ذلك يتجاوز الخطوط الحمراء ويتناول طعامه دون علم أو وعي صحيح وهذا هو موضوعنا القادم بإذن الله. 
إنجي سويدان 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الجديد في عالم التكنولوجيا

Custom Search

الأكثر أهتماما

 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...